إذا سألت عددًا من الأشخاص عن الاختلاف بين MVC (Model-View-Controller) و MVVM (Model-View-ViewModel) فستحصل على الأقل على آراء مختلفة حول الفرق بينهم. ولكن كيف يجب على الطالب أو المبرمج الطموح أو المتحمسين لتعلم تقنية فلاتر فهم هذا الموضوع، حتى لو كان الخبراء يجدون صعوبة في توضيح الفرق؟
في هذه المقالة، سـأجعلك تفهم الفرق بين MVVM و MVC من خلال شرح كلا النموذجين وإعطائك تطبيقًا لكلا النموذجين في فلاتر Flutter.
بعض المعلومات العامة عن MVC و MVVM
MVVM و MVC كلاهما من أنماط بناء الأكواد المستخدمة في تطوير البرمجيات. ترشدك هذه الأنماط إلى كيفية هيكلة الكود الخاص بك وكيفية فصل مستويات مختلفة من الاهتمام مثل واجهة المستخدم (UI) ومنطق العمل.
كلا النموذجين لهما طريقة عرض View ونموذج Model متشابهان في معظم النواحي. يمثل النموذج Model البيانات ومنطق العمل للتطبيق. وهو مسؤول عن استرجاع وتخزين البيانات وإجراء أي عمليات حسابية أو تحويلات ضرورية على تلك البيانات. طريقة العرض View مسؤولة عن عرض البيانات للمستخدم. يجب ألا يحتوي العرض View على أي منطق أعمال ويجب ألا يعدل البيانات من النموذج Model بأي شكل من الأشكال.
على الرغم من أن العرض View والنموذج Model لهما مسؤوليات متشابهة في كلا النموذجين MVC و MVVM، إلا أن هناك اختلافًا جوهريًا في كيفية تفاعلهما.
“اقرأ أيضاً: شرح استخدام ويدجت Container في فلاتر“
شرح نمط MVVM
في MVVM، يرتبط العرض View بنموذج ViewModel، وهو تمثيل لحالة العرض View، ويكون ViewModel مرتبطًا بالنموذج Model. يتم تحديث طريقة العرض نفسها بناءً على التغييرات التي تم إجراؤها على ViewModel، بدلاً من تحديث النموذج مباشرةً. يعمل ViewModel كوسيط بين العرض والنموذج ، وهو مسؤول عن تنسيق تدفق البيانات بين الاثنين. يعد ViewModel مسؤولاً عن الاحتفاظ بحالة العرض وسلوك العرض والمنطق الذي يتفاعل مع النموذج. كما أنه مسؤول عن ترجمة البيانات من النموذج إلى تنسيق يمكن للعرض فهمه.
يضمن ربط البيانات (Data binding) بين العرض والنموذج مزامنة البيانات بينهما. لهذا، يمكن استخدام نمط المراقب (observer pattern) الذي يقوم بإخطار العرض عندما يتغير النموذج. علاوة على ذلك، يمكن للعرض أيضًا إخطار ViewModel عندما يتفاعل معه المستخدم. يسمح هذا لـ ViewModel بتحديث النموذج، وبالتالي العرض.
“اقرأ أيضاً: شرح استخدام TabBar و TabBarView في فلاتر“
شرح نمط MVC
في MVC، يصل العرض مباشرة إلى النموذج للحصول على البيانات وتحديث البيانات بناءً على إجراءات المستخدم. العرض يعتمد على النموذج. وحدة التحكم Controller هي المكون الذي يقع بين العرض والنموذج. وهو مسؤول عن تفسير مدخلات المستخدم ثم اتخاذ الإجراء المناسب بشأن النموذج أو العرض. يعمل أيضًا كصانع قرار لما يجب عرضه في العرض View، ويمكنه أن يقرر تحديث طريقة العرض أو تغيير طريقة العرض بناءً على إجراء مستخدم معين.
باختصار، فإن ViewModel في MVVM و Controller في MVC متشابهان من حيث أنهما يعملان كوسطاء بين العرض والنموذج ، لكن ViewModel يركز بشكل أكبر على الاحتفاظ بحالة العرض ، بينما في MVC يحصل العرض على بياناته مباشرة من النموذج.
“اقرأ أيضاً: شرح استخدام ويدجت Stack في فلاتر“
مثال بسيط: تطبيق العداد
كتطبيق نموذجي، اخترت تطبيق عداد بسيط به نص وزرين مع العداد الحالي. يقوم أحد الأزرار بزيادة العداد بمقدار واحد والآخر يزيد العداد بمقدار اثنين. اخترت مثالًا به زرين للتأكيد على أن معالجة الإدخال تعمل بشكل مختلف. لإدارة الحالة، استخدمت ChangeNotifier من حزمة provider.
“اقرأ أيضاً: شرح استخدام ويدجت RadioListTile في فلاتر“
الكود باستخدام نمط MVC
يوضح الكود التالي تنفيذ تطبيق العداد لـ MVC. يبدأ التطبيق في العرض View حيث يتم تشغيل أحد الزرين من خلال onPressed وتعني عند الضغط (1). بعد ذلك، تستدعي وحدة التحكم Controller الدالة function المسؤولة عن الزيادة المناسبة للنموذج (2). أخيرًا، يقوم النموذج Model بتحديث نفسه (3) ثم يقوم بإعلام العرض View لتحديث واجهة المستخدم (4).
توضح المستندات الأصلية لـ MVC أن مدخلات المستخدم يتم استلامها مباشرة بواسطة وحدة التحكمController. في Flutter، لا يمكن تلقي المدخلات مباشرة على وحدة تحكم، ولكن فقط من خلال طريقة العرض View. يتم تقليد السلوك المماثل من خلال تفويض الإدخال المباشر من العرض إلى وحدة التحكم بوظيفتها الخاصة لكل إدخال ممكن.
import 'package:flutter/material.dart'; import 'package:provider/provider.dart'; void main() { runApp(MyApp()); } class MyApp extends StatelessWidget { final myModel = MyModel(); MyApp({super.key}); @override Widget build(context) { return MaterialApp( title: 'Flutter Demo', theme: ThemeData( primarySwatch: Colors.blue, ), home: MyView( model: myModel, controller: MyController(model: myModel), ), ); } } class MyModel with ChangeNotifier { int _counter = 0; int get counter => _counter; void incrementCounter(int increment) { _counter += increment; notifyListeners(); } } class MyView extends StatelessWidget { final MyController controller; final MyModel model; const MyView({super.key, required this.controller, required this.model}); @override Widget build(context) { return ChangeNotifierProvider<MyModel>( create: (_) => model, builder: (_, __) => Consumer<MyModel>( builder: (_, model, __) => Scaffold( body: Center( child: Column( mainAxisAlignment: MainAxisAlignment.center, children: [ Text('Counter: ${model.counter}'), TextButton( onPressed: controller.onButtonIncrement1Pressed, child: const Text('Increment by 1'), ), TextButton( onPressed: controller.onButtonIncrement2Pressed, child: const Text('Increment by 2'), ), ], ), ), ), ), ); } } class MyController { final MyModel model; MyController({required this.model}); void onButtonIncrement1Pressed() { model.incrementCounter(1); } void onButtonIncrement2Pressed() { model.incrementCounter( 2); } }
الكود باستخدام نمط MVVM
في نمط MVVM، يتم تسجيل إدخال المستخدم بواسطة طريقة العرض View. تستدعي طريقة العرض الدالة المناسبة في ViewModel (1). ثم يقوم ViewModel باستدعاء الدالة function المسؤولة عن الزيادة المناسبة للنموذج (2). بعد ذلك ، يقوم ViewModel بإخطار جميع المستمعين listeners (3). تقوم طريقة العرض بتحديث نفسها لأن قيمة النموذج يتم تمريرها إليها من خلال ViewModel (4).
import 'package:flutter/material.dart'; import 'package:provider/provider.dart'; void main() { runApp(const MyApp()); } class MyApp extends StatelessWidget { const MyApp({super.key}); @override Widget build(context) { return MaterialApp( home: MyView(viewModel: MyViewModel(model: MyModel())), ); } } class MyModel { int _counter = 0; int get counter => _counter; void incrementCounter(int increment) { _counter += increment; } } class MyView extends StatelessWidget { final MyViewModel viewModel; const MyView({super.key, required this.viewModel}); @override Widget build(context) { return ChangeNotifierProvider( create: (_) => viewModel, child: Consumer<MyViewModel>( builder: (_, viewModel, __) => Scaffold( body: Center( child: Column( mainAxisAlignment: MainAxisAlignment.center, children: [ Text('Counter: ${viewModel.counter}'), TextButton( onPressed: () => viewModel.incrementCounter(1), child: const Text('Increment by 1'), ), TextButton( onPressed: () => viewModel.incrementCounter(2), child: const Text('Increment by 2'), ), ], ), ), ), ), ); } } class MyViewModel with ChangeNotifier { final MyModel model; int get counter => model.counter; MyViewModel({required this.model}); void incrementCounter(int increment) { model.incrementCounter(increment); notifyListeners(); } }
“اقرأ أيضاً: شرح استخدام ويدجت AnimatedCrossFade في فلاتر“
تتمثل الاختلافات الرئيسية في تطبيقات MVC و MVVM في كيفية معالجة المدخلات والتوصيلات بين العناصر. على الإنترنت، توجد الكثير من الموارد التي تفصل العرض والنموذج في MVC. مع مرور الوقت، اقترب تعريف MVC أكثر فأكثر في اتجاه MVVM. على الرغم من أن كل شخص يمكنه تفسير هذه الأنماط بطريقته الخاصة، فإن هذا في رأيي، هو السبب الرئيسي وراء عدم رؤية الكثير من الناس للفرق بين كلا النموذجين.
علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن MVVM و MVC لا يستبعدان بعضهما البعض بالضرورة. إذا كنت مهتمًا بالحفر بشكل أعمق، فإنني أوصي بالقراءة عن MVCVM. نهج يجمع بين النموذج Model والعرض View والتحكم Controller ونموذج العرض ViewModel ولكن لن يتم شرح ذلك هنا.