تستخدم Streams في لغة برمجة دارت لتمثيل تسلسل من الأحداث اللاحقة التي تحمل قيمًا متعددة وسوف تصل في المستقبل. يتعامل كلاس الـ Stream مع تسلسل الأحداث بدلاً من الأحداث الفردية. ويحتوي الـ Stream على واحد أو أكثر من المستمعين، وسيتلقى جميع المستمعين نفس القيمة.
مفهوم Stream (التدفق) في دارت
التدفق هو سلسلة من الأحداث اللاحقة التي تمثل قيم متعددة ستصل في المستقبل. في الـ Stream، يتم وضع القيمة في طرف واحد وإذا كان هناك مستمع في الطرف الآخر، سيرى المستمع تلك القيمة. يمكن أن تكون هذه الأحداث قيمًا لأي نوع، أو أخطاء، أو حدث “انتهاء” للإشارة إلى نهاية التدفق.
الفرق بين Sync و Async
- Sync Stream (تدفق متزامن): يعني أن القيم تصل بشكل متزامن وفقًا للترتيب.
- Async Stream (تدفق غير متزامن): يعني أن القيم تصل بشكل غير متزامن ويمكن أن تصل بأي ترتيب.
كيفية إنشاء Stream في دارت
يمكنك إنشاء Stream في لغة برمجة دارت باستخدام كلاس Stream. فيما يلي بعض الأمثلة:
كيفية إنشاء Stream باستخدام async*:
Stream<String> getUserName() async* { await Future.delayed(Duration(seconds: 1)); yield 'Mark'; await Future.delayed(Duration(seconds: 1)); yield 'John'; await Future.delayed(Duration(seconds: 1)); yield 'Smith'; }
كيفية إنشاء Stream باستخدام Stream.fromIterable():
Stream<String> getUserName() { return Stream.fromIterable(['Mark', 'John', 'Smith']); }
كيفية استخدام Stream في دارت
يمكنك استخدام Stream في لغة برمجة دارت باستخدام حلقة await for. فيما يلي مثال عن كيفية استخدام Stream في الطباعة:
void main() async { await for (String name in getUserName()) { print(name); } }
الفرق بين Future و Stream
هنا بعض الفروق بين Future و Stream:
Future | Stream |
---|---|
يمثل القيمة أو الخطأ المتوقعة في المستقبل | يمثل تسلسل من الأحداث |
يمكن أن يقدم Future نتيجة واحد | يمكن أن يقدم Stream صفر أو أكثر من القيم |
يمكن استخدام FutureBuilder لعرض والتفاعل مع البيانات | يمكن استخدام StreamBuilder لعرض والتفاعل مع البيانات |
لا يمكنه الاستماع إلى تغيير في متغير | يمكن للـ Stream الاستماع إلى تغيير في متغير |
أنواع الـ Stream في دارت
هناك نوعين من الـ Stream:
Single Subscription Stream:
يتم تعيين الـ Streams للاشتراك الفردي بشكل افتراضي. فهي تحتفظ بالقيم حتى يشترك شخص ما ويمكن الاستماع إليها مرة واحدة فقط. سيحدث خطأ إذا حاولت الاستماع مرة أخرى. يجب عدم فقدان قيمة أي حدث ويجب أن تكون في الترتيب الصحيح. داخل وحدة تحكم الـ Stream، هناك Stream واحد فقط، ويمكن لمشترك واحد فقط استخدام هذا الـ Stream.
Broadcast Stream:
هذا هو الـ Stream الذي يتم تعيينه للاشتراك المتعدد. فهو يحتفظ بالقيم حتى يتمكن المشتركون من الاستماع عدة مرات. يمكنك استخدام الـ Broadcast Stream إذا كنت ترغب في أن يستمع المزيد من الكائنات إلى الـ Stream. يمكن استخدامه لأحداث الفأرة في المتصفح. داخل وحدة تحكم الـ Stream، يمكن استخدام العديد من الـ Streams بواسطة العديد من المشتركين. على سبيل المثال، يمكنك البدء في مشاهدة مقاطع الفيديو على مثل هذا الـ Stream في أي وقت، ويمكن لأكثر من مشترك مشاهدة الفيديو في نفس الوقت. بالمثل، يمكنك مشاهدته مرة أخرى بعد إلغاء الاشتراك السابق.
كيفية الاشتراك في الـ Stream:
يمكنك الاشتراك في الـ Stream بواسطة الدالة listen()
التي تتلقى وظيفة تنفيذية تستدعى عندما يتم إرسال قيمة جديدة إلى الـ Stream. يمكنك أيضًا تحديد وظيفة للتعامل مع الأخطاء عن طريق استخدام onError
وتحديد ما إذا كان يجب إغلاق الـ Stream عند حدوث خطأ باستخدام cancelOnError
.
// إنشاء StreamController StreamController<String> controller = StreamController<String>(); // الاشتراك في الـ Stream وتنفيذ وظيفة عندما يتم إرسال قيمة جديدة StreamSubscription<String> subscription = controller.stream.listen( (value) { print(value); }, onError: (error) { print('Error occurred: $error'); }, cancelOnError: false, ); // إضافة قيمة إلى الـ Stream وإعلام المستمعين controller.add('Hello'); controller.add('World'); // إلغاء الاشتراك subscription.cancel(); // إغلاق الـ Stream بعد الانتهاء controller.close();
كيفية إدارة الـ Stream:
يمكنك إدارة الـ Stream باستخدام الدوال المتاحة في كلاس StreamController، مثل add()
, addError()
, close()
, و stream
. يمكنك أيضًا مراقبة حالة الـ Stream باستخدام الدوال hasListener
و isClosed
.
// إنشاء StreamController StreamController<int> controller = StreamController<int>(); // إضافة قيمة إلى الـ Stream controller.add(1); controller.add(2); controller.add(3); // إضافة خطأ إلى الـ Stream controller.addError('Error occurred'); // إغلاق الـ Stream controller.close(); // التحقق مما إذا كان هناك مستمع في الـ Stream print('Has Listener: ${controller.hasListener}'); // التحقق مما إذا تم إغلاق الـ Stream print('Is Closed: ${controller.isClosed}');
كيفية إلغاء الاشتراك في الـ Stream:
يمكن إلغاء الاشتراك في الـ Stream باستخدام دالة cancel()
التي تتوقف عن استلام القيم الجديدة. يمكن استخدام المتغير الذي يحتوي على الاشتراك الفعلي لإلغاء الاشتراك.
// إنشاء StreamController StreamController<String> controller = StreamController<String>(); // الاشتراك في الـ Stream وتنفيذ وظيفة عندما يتم إرسال قيمة جدية StreamSubscription<String> subscription = controller.stream.listen( (value) { print(value); }, ); // إلغاء الاشتراك subscription.cancel(); // إضافة قيمة إلى الـ Stream (لن يتم استقبالها بسبب إلغاء الاشتراك) controller.add('Hello'); // إغلاق الـ Stream بعد الانتهاء controller.close();
هذا هو مثال بسيط عن كيفية استخدام Stream و StreamController في لغة البرمجة Dart. يمكنك تعديل الأمثلة حسب احتياجاتك وتطبيقها في سياق برنامجك.
أنواع الكلاسات في الـ Stream
في لغة دارت (Dart)، هناك أربعة كلاسات رئيسية تستخدم لإدارة الـ Stream بشكل فعال. سنتعرف على هذه الكلاسات ونشرح كيفية استخدامها فيما يلي:
كلاس Stream:
يُمثِّل الـ Stream تدفقًا غير متزامن للبيانات. وهو يُعد واجهة للتعامل مع تدفق البيانات بشكل غير متزامن. وعلى سبيل المثال، يمكن استخدامه لتمثيل تدفق الأحداث أو القيم التي تصل في المستقبل. يتميز الـ Stream بأنه يمكن أن يحتوي على قيمة واحدة أو أكثر، ويمكن أن يحمل قيمًا من أي نوع، بالإضافة إلى إمكانية إرسال أحداث الخطأ وحدث “تم الانتهاء” (done) للإشارة إلى نهاية التدفق.
// Excerpt from the code example final controller = StreamController<String>(); final subscription = controller.stream.listen((String data) { print(data); }); controller.sink.add("Data!");
نلاحظ في المثال أعلاه إنشاء Stream من خلال استخدام StreamController
. يتم استخدام StreamController
لإنشاء وإدارة الـ Stream، وبعد ذلك يمكننا الوصول إلى الـ Stream من خلال controller.stream
.
كلاس EventSink:
يشبه الـ Stream في اتجاه تدفق البيانات المعاكس. فبدلاً من تدفق البيانات من المُنتج (producer) إلى المستهلك (consumer) كما هو الحال في الـ Stream، يمكن استخدام الـ EventSink لتدفق البيانات من المستهلك إلى المُنتج.
كلاس StreamController:
يُسهِّل StreamController إدارة الـ Stream بشكل أكثر سهولة ويُساعد على إنشاء الـ Stream والـ Sink تلقائيًا، بالإضافة إلى توفير طرق للتحكم في سلوك التدفق. يمكن استخدام StreamController لإنشاء Stream وإضافة القيم إلى الـ Stream وإدارة الاشتراكات وإلغائها.
// Excerpt from the code example final controller = StreamController<String>();
كلاس StreamSubscription:
يُستخدَم لحفظ مراجع الاشتراكات ويسمح بإيقاف واستئناف أو إلغاء تدفق البيانات التي يتلقاها. يمكن استخدامه لإيقاف مؤقت للتدفق أو استئنافه أو إلغائه تمامًا.
هذه هي الكلاسات الرئيسية المستخدمة في إدارة الـ Stream في لغة دارت. يمكن استخدامها بشكل فعال للتعامل مع التدفقات الغير متزامنة وتنظيمها بطريقة سهلة ومرنة.
الدوال المستخدمة في الـ Stream
هنا بعض الدوال المستخدمة في الـ Stream:
- listen(): تُستخدم للاشتراك في الـ Stream وتقوم بتعيين callback function لمعالجة الأحداث المُرسلة.
- onError: تُستخدم لتعيين callback function التي ستتم استدعاؤها عند حدوث خطأ في الـ Stream.
- cancelOnError: تُستخدم لتحديد ما إذا كان يجب إلغاء الاشتراك تلقائيًا عند حدوث خطأ في الـ Stream أم لا.
- onDone: تُستخدم لتعيين callback function التي ستتم استدعاؤها عند اكتمال الـ Stream وإغلاقه.
الكلمات المستخدمة في الـ Stream
هنا بعض الكلمات المستخدمة في الـ Stream:
- async: تُستخدم لتعيين الدالة كـ asynchronous وتسمح باستخدام yield.
- async*: تُستخدم لتعيين الدالة كـ asynchronous generator وتسمح باستخدام yield.
- yield: تُستخدم لإرجاع قيمة من الـ Stream.
أمثلة على الـ Stream في لغة دارت:
مثال 1: استخدام async* في لغة دارت
في هذا المثال، سنقوم بإنشاء Stream يقوم بإرجاع أعداد صحيحة تزداد بشكل تدريجي بفاصل زمني، ولكن باستخدام asynchronous generator:
import 'dart:async'; void main() { Stream<int> countStream() async* { int count = 0; while (count < 5) { await Future.delayed(Duration(seconds: 1)); yield count; count++; } } countStream().listen((value) { print(value); }); }
في هذا المثال، تم استخدام الكلمة الأساسية async*
لتعيين الدالة countStream
كـ asynchronous generator. تم استخدام كلمة yield
لإرجاع قيمة count
إلى الـ Stream في كل دورة.
مثال 2: الاشتراك في Stream للحصول على القيم الفردية
Stream<int> countStream() async* { for (int i = 1; i <= 5; i++) { await Future.delayed(Duration(seconds: 1)); yield i; } } void main() { final stream = countStream(); final subscription = stream.listen((value) { print(value); }); // إلغاء الاشتراك بعد 3 ثواني Future.delayed(Duration(seconds: 3), () { subscription.cancel(); }); }
مثال 3: تحويل Stream إلى List
void main() { final stream = Stream.fromIterable([1, 2, 3, 4, 5]); stream.toList().then((list) { print(list); // [1, 2, 3, 4, 5] }); }
مثال 4: تجاهل قيم معينة في Stream باستخدام where
void main() { final stream = Stream.fromIterable([1, 2, 3, 4, 5]); stream.where((value) => value.isOdd).listen((value) { print(value); // 1, 3, 5 }); }
مثال 5: دمج عدة Streams باستخدام merge
import 'dart:async'; void main() { final stream1 = Stream.periodic(Duration(seconds: 1), (value) => value + 1).take(5); final stream2 = Stream.fromIterable([6, 7, 8, 9, 10]); final mergedStream = StreamGroup.merge([stream1, stream2]); mergedStream.listen((value) { print(value); // 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 }); }
مثال 6: تحويل Stream إلى Map باستخدام asyncMap
void main() { final stream = Stream.fromIterable([1, 2, 3, 4, 5]); stream.asyncMap((value) async => {'number': value}).listen((value) { print(value); // {'number': 1}, {'number': 2}, {'number': 3}, {'number': 4}, {'number': 5} }); }
هذه بعض الأمثلة الإضافية لاستخدام Stream و StreamController في لغة البرمجة Dart. يمكنك استخدام هذه الأمثلة لفهم المزيد عن كيفية استخدام Streams في تطبيقاتك الخاصة.
هذه هي بعض المعلومات الأساسية حول كيفية إضافة قيمة إلى الـ Stream وإدارته. يمكنك استكشاف المزيد من الوظائف والميزات المتاحة في حزمة dart:async
للتعامل مع الـ Stream بشكل أكثر تفصيلاً.