في عالم برمجة لغة دارت (Dart)، يعد مفهوم الـ Static من الأسس الأساسية التي تساهم في بناء تطبيقات متينة ومنظمة. في هذا المقال، سنتعرف على عالم الثوابت والدوال الثابتة في لغة دارت وكيف يمكننا الاستفادة منها بشكل أفضل. سنستكشف كيفية تعريف المتغيرات والدوال الثابتة، وسنلقي نظرة على كيفية الوصول إليها. من خلال أمثلة توضيحية وشرح مفصل للأكواد ونتائجها، ستتعلم كل ما تحتاجه للبدء في استخدام الثوابت والدوال الثابتة بثقة.
مفهوم الـ Static في Dart:
إذا كنت ترغب في تعريف متغير أو دالة يتم مشاركتها بين جميع النماذج (Instances) لكلاس معين، فيمكنك استخدام الكلمة الأساسية Static. يتم الوصول إلى الأعضاء الثابتة باستخدام اسم الكلاس وتستخدم لإدارة الذاكرة.
المتغير الثابت في دارت (Static Variable):
المتغير الثابت هو متغير يتم مشاركته بين جميع النماذج (Instances) لكلاس معين. يتم تعريفه باستخدام الكلمة الأساسية Static ويتم تهيئته مرة واحدة فقط عند تحميل الكلاس. يستخدم لتخزين البيانات على مستوى الكلاس.
كيفية تعريف المتغير الثابت في Dart:
لتعريف متغير ثابت في Dart، يجب استخدام الكلمة الأساسية Static قبل اسم المتغير.
مثال لتعريف متغير ثابت في Dart:
class ClassName { static dataType variableName; }
كيفية تهيئة المتغير الثابت في Dart:
يمكنك بساطة تهيئة المتغير الثابت عن طريق تعيين قيمة له.
مثال لتهيئة متغير ثابت في Dart:
class ClassName { static dataType variableName = value; // على سبيل المثال: // static int num = 10; // static String name = "Dart"; }
كيفية الوصول إلى المتغير الثابت في Dart:
يجب استخدام اسم الكلاس مع اسم المتغير للوصول إلى المتغير الثابت في Dart.
مثال للوصول إلى المتغير الثابت في Dart:
class ClassName { static dataType variableName = value; // الوصول إلى المتغير الثابت داخل نفس الكلاس void display() { print(variableName); } } void main() { // الوصول إلى المتغير الثابت خارج الكلاس dataType value = ClassName.variableName; }
المثال 1: المتغير الثابت في Dart:
في هذا المثال، يوجد كلاس يسمى Employee. يحتوي الكلاس على متغير ثابت يُسمى count لحساب عدد الموظفين.
class Employee { // المتغير الثابت static int count = 0; // Constructor Employee() { count++; } // الدالة لعرض قيمة count void totalEmployee() { print("إجمالي الموظفين: $count"); } } void main() { Employee e1 = Employee(); e1.totalEmployee(); Employee e2 = Employee(); e2.totalEmployee(); Employee e3 = Employee(); e3.totalEmployee(); }
نتيجة الكود:
إجمالي الموظفين: 1 إجمالي الموظفين: 2 إجمالي الموظفين: 3
المثال 2: المتغير الثابت في Dart:
في هذا المثال، يوجد كلاس يسمى Student. يحتوي الكلاس على متغير ثابت يُسمى schoolName لتخزين اسم المدرسة. إذا كان كل طالب ينتمي إلى نفس المدرسة، فمن الأفضل استخدام متغير ثابت.
class Student { int id; String name; static String schoolName = "ABC School"; Student(id,name); void display() { print("الرقم التعريفي: ${id}"); print("الاسم: ${name}"); print("اسم المدرسة: ${Student.schoolName}"); } } void main() { Student s1 = Student(1, "John"); s1.display(); Student s2 = Student(2, "Smith"); s2.display(); }
نتيجة الكود:
الرقم التعريفي: 1 الاسم: John اسم المدرسة: ABC School الرقم التعريفي: 2 الاسم: Smith اسم المدرسة: ABC School
الدالة الثابتة في دارت (Static Method):
الدالة الثابتة مشتركة بين جميع النماذج (Instances) لكلاس معين. يتم تعريفها باستخدام الكلمة الأساسية Static ويمكنك الوصول إليها دون إنشاء كائن من الكلاس.
الصيغة:
class ClassName{ static returnType methodName(){ //statements } }
المثال 1: الدالة الثابتة في Dart:
في هذا المثال، سننشئ دالة ثابتة تحسب الفائدة البسيطة. يمكنك استدعاء SimpleInterest.calculateInterest() في أي وقت دون إنشاء كائن من الكلاس.
class SimpleInterest { static double calculateInterest(double principal, double rate, double time) { return (principal * rate * time) / 100; } } void main() { print("الفائدة البسيطة هي ${SimpleInterest.calculateInterest(1000, 2, 2)}"); }
نتيجة الكود:
الفائدة البسيطة هي 40.0
المثال 2: الدالة الثابتة في Dart:
في هذا المثال، سيتم استخدام الكلاس PasswordGenerator
لإنشاء كلمات مرور عشوائية. ستكون الدالة generateRandomPassword()
ثابتة وستقوم بإنشاء كلمة مرور تحتوي على حروف صغيرة وأرقام ورموز خاصة.
import 'dart:math'; class PasswordGenerator { static String generateRandomPassword() { List<String> allalphabets = 'abcdefghijklmnopqrstuvwxyz'.split(''); List<int> numbers = [0, 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9]; List<String> specialCharacters = ['!', '@', '#', '\$', '%', '^', '&', '*']; List<String> password = []; Random random = Random(); for (int i = 0; i < 4; i++) { password.add(allalphabets[random.nextInt(allalphabets.length)]); password.add(numbers[random.nextInt(numbers.length)].toString()); password.add(specialCharacters[random.nextInt(specialCharacters.length)]); } password.shuffle(); return password.join(); } } void main() { print("كلمة المرور العشوائية: ${PasswordGenerator.generateRandomPassword()}"); }
نتيجة الكود:
كلمة المرور العشوائية: h4#7t%2a*d^
في هذا المثال، يتم استخدام الدالة الثابتة generateRandomPassword()
لإنشاء كلمة مرور عشوائية تحتوي على حروف صغيرة وأرقام ورموز خاصة. يتم توليد الكلمة المرورية من خلال اختيار عناصر عشوائية من قائمة الأحرف والأرقام والرموز. ثم تتم مزج العناصر وتجميعها لإنشاء كلمة المرور النهائية.
في الختام، يعد فهم مفهوم الـ Static في لغة دارت أمرًا أساسيًا للمطورين، حيث يتيح لهم القدرة على تنظيم وإدارة البرامج بشكل فعال وسلس. قم بالاستفادة من المعرفة التي اكتسبتها من هذا المقال في مشاريعك البرمجية، وكن على استعداد لتحقيق الكفاءة والأداء المتميز في تطبيقاتك القادمة. نتمنى لك رحلة مثمرة في عالم برمجة لغة دارت.